التداول بالخوارزميات

Algo Trading | Algorithm Trading | High Frequency Trading

تداول التواتر العالي | التداول عالي التردد

نعرف ما هو التداول بالخوارزميات، فهو تداول بواسطة خوارزمية معينة، أي مجموعة من معادلات رياضية ومنطقية متسلسلة هادفة لجني أرباح من تحركات أسعار السوق. أحيانًا يطلق على هذه المعادلات اللقب "الصندوق الأسود Black Box" لمدى سريتها و يُنسب الاسم الخوارزميات للعالم العراقي الأصل، أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (باللاتينية Algoritmi، وبالإنجليزية Algorithm) أبرز علماء العرب الموثوق بهم في مجال الفلك والرياضيات.
تقييم:5, عدد المراجعات:2426

 

بداية نعرف ما هو التداول بالخوارزميات، فهو تداول بواسطة خوارزمية معينة، أي مجموعة من معادلات رياضية ومنطقية متسلسلة هادفة لجني أرباح من تحركات أسعار السوق. أحيانًا يطلق على هذه المعادلات اللقب
"الصندوق الأسود Black Box" لمدى سريتها و يُنسب الاسم الخوارزميات للعالم العراقي الأصل، أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (باللاتينية Algoritmi، وبالإنجليزية Algorithm) أبرز علماء العرب الموثوق بهم في مجال الفلك والرياضيات.

 

ما يميز التداول بالخوارزميات هو سرعة تنفيذ الصفقات Execution، حيث تقوم شركات الخوارزميات بعقد كم هائل من الصفقات خلال يوم التداول الواحد، ليكون معدّل حياة كل صفقة منها أقل من بضعة ثوان، عمليات يعجز عنها المتداول البشري، لا بل أصبحت هذه الظاهرة بمثابة البديل للمتداول البشري في المستقبل.

 

سرعة الاتصال وثباته يلعبان دور هام جدًا في المقدرة على جني الأرباح بواسطة تداول التواتر العالي High Frequency Trading  (الرمز المختصر: HFT). نظرًا لأهمية عامل السرعة وهوس شركات HFT منه، تقوم هذه الشركات بإنشاء بنْيات في غاية التطوّر، بهدف تحقيق ميّزة على حساب منافسيها لتحصد بعدها أرباح أكثر.

 

تسعى شركات الخوارزميات إلى زرع خادميها Servers اللذين يحووا على "الصناديق السوداء" على مقربة تامّة من المبنى الذي يحوي بداخله خادمي البورصة التي تتم فيها عمليات التداول (ويا حبّذا لو سنحت لهم الفرصة ليكون في داخل المبنى ذاته) بغية رفع سرعة تنفيذ الصفقات بوحدة واحدة من Milliseconds  (ألف أجزاء الثانية) والحرب الحالية بين هذه الشركات قد وصلت الآن إلى رفع سرعة التنفيذ بوحدات من Microseconds (مليون جزء من الثانية) سرعة تفوق الخيال البشري ذاته.

 

تسيطر تساؤلات كبيرة في محيط البورصات العالمية حول نزاهة التداول الإلكتروني (علما بأنه فئة قليلة فقط تمتلك المقدرة على القيام في مثل هذا النوع من التداول)، فالسرعة والتقنية في غاية التعقيد التي تجري فيها هذه التداولات تسبب الفزع ، حيث إن الآلاف من الأوامر يمكن أن ترسل إلى «آلة مماثلة» في بورصة ما، بينما توضع أوامر الشراء والبيع معاً، ويتم إيجاد مماثل لها، ويتم كل ذلك في أقل من ألاف الأجزاء من الثانية الواحدة.

 

في ضوء نمو التداول عالي الترددHigh Frequency Trading ، أطلقت هيئة الأوراق المالية والبورصات، منظمة السوق الأمريكية، مراجعة شاملة لهياكل السوق. وفي وثيقة نُشرت مؤخرا، فإنها تطرح أسئلة مثل ''هل السرعة العالية وحركة الرسائل العديدة (أوامر شراء وبيع) لأنظمة التداول المؤتمتة تهدد نزاهة عمليات مركز التداول؟"

 

يقول بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، وهو جزء من النظام المصرفي المركزي في أمريكا FED، في بحث نُشر له: ''من المحتمل أن تولد بيئة التداول عالية التردد الأخطاء والخسائر بسرعة وحجم أكبر بكثير مما كانت عليه الحال في محيط قاعات التداول أو التداولات التي تعتمد على الشاشة. ورغم أن تداولات الخوارزميات حدثت فعلياً، إلا أننا على الأرجح لم نشهد بعد النطاق الكامل، والحجم، والسرعة، التي يمكن بواسطتها توليدها''.

 

نذكر أنّه في خلال استجواب مجلس الشيوخ للرئيس التنفيذي لشركة غولدمان ساكس، ليود بلانكفاين، قال أحد أعضاء مجلس الشيوخ لبلانكفاين إن شركات وول ستريت تحولت إلى كازينوهات مشابهة لما يحدث في لاس فيغاس، فاحتجّ سيناتور آخر قائلاً أن هذا فيه ظلم لكازينوهات القمار في لاس فيغاس فهناك يحدث اللعب على المكشوف وفيه تسلية أما شركات وول ستريت فتلعب بشكل غير نزيه وتغير قواعد اللعبة باستمرار على هواها. فهذه شهادة من أهل البيت على ما آلت إليه أسواق المال في أمريكا.  

 

أيضا، روت صحيفة Wall Street Journal  عن منظومة خاصة تمّ تطويرها على يد طاقم من غولدمان ساكس وهي تتداول الأسواق العالمية وبشكل أوتوماتيكي للغاية. وفقًا للصحيفة، ساهمت هذه المنظومة في تسجيل أرابح لصالح غولدمان ساكس بمقدار 3.4$ مليار و 3.2$ مليار خلال الربع الثاني والثالث من عام 2009 على التوالي.   

 

من أبرز شركات التردد العالي والتداول بالخوارزميات يجدر ذكر، شركة RSJ Trading لصاحبها الدكتور كارل يانشيك  Karel Janecek التشيكي الأصل، الذي أصبح مثالا أعلى للعديد من الشباب التشيكي.